الفرق بين الأباكس الصيني والياباني


بسم الله الرحمن الرحيم
للاستفسار

الأردن 
00962778800899 

 تعريف بدورة الحساب الذهني Abacus

 اشتهرت في الآونة الأخيرة وبشكل كبير دورة الأباكس، الحساب الذهني في الإمارات، البحرين، الأردن سوريا، ودول كثيرة. تهدف إلى تسريع  العملية الحسابية عن طريق إعمال فصي الدماغ؛ الأيمن والأيسر في العملية الحسابية. فص الدماغ الأيسر - كما هو معلوم- مسؤول عن العمليات الحسابية، والمنطقية، واللغوية، وغيرها. بينما يقوم فص الدماغ الأيمن بتنظيم العمليات التخيلية، وعمليات الذاكرة. يعمل برنامج الحساب الذهني على إشراك فصي الدماغ الأيمن، والأيسر في العملية الحسابية عن طريق التدريب المستمر على فترات طويلة إما باستعمال آلة الحساب الذهني الأباكس، Abacus، أو باستعمال الأصابع. يعتمد برنامج الأباكس على مبادئ أولية في العملية الحسابية، وهي مجموعة معادلات رياضية يقوم الطالب بحفظها وفهمها ثم يدمج معها حركة آلة العداد في ذهنه ليخرج بالجواب.

تاريخ آلة الحساب الذهني 

لنتعرف على تاريخ هذه الدورة، لا بد أن نتعرف على تاريخ الآلة المستعملة في هذه الدورة وهي آلة الـ Soroban Abacus سوروبان أباكس. السوروبان أباكس هو النسخة المعدلة أو الحديثة من جهاز العداد الصيني، انظر إلى جهاز العداد الصيني أدناه.
وقد اشتهر هذا العداد قديما جدا في الصين، ويحتوي على خرزتين في الأعلى وخمس خرزات في الأسفل خلافا للعداد الياباني الذي يحتوي على أربع خرزات في الأسفل، وخرزة في الأعلى كما هو في الصورة أدناه:
وأما الأباكس الروسي، وهو المشهور المعروف في أكثر البيوت، وهو الأباكس الأول في حياة كل طفل، وإن كان كثير من الأهالي لا يعرفون أن هذه الآلة هي آلة الحساب الذهني عند الروس:
والآلة المشتهرة اليوم باسم المعداد Abacus والمستخدمة بكثرة في كثير من البلدان ومنها دورة الحساب الذهني في الإمارات هي الأباكس الياباني، والذي سنعتني به في تاريخ آلة الأباكس.

أجزاء الآلة المستعملة في دورة الحساب الذهني 

  • إطار المعداد (الأباكس) Abacus frame
  • خرزات آلة الحساب الذهني Beads، وهي عبارة عن خرزة علوية واحدة، وأربع خرزات سفلية، وتنقسم إلى: Upper Beads و Lower Beads. الخرزات العلوية، والسفلية.
  • العمود الذي يحتوي على خرزات المعداد، وهو ما يسمى بالـ Rod.
  • الفاصل الذي يفصل أعلى وأسفل الأباكس، وهو ما يسمى بالـ Bar.

فيديو عن الحساب الذهني يعرف بأجزاء آلة الأباكس المعداد 



 (لمعرفة المزيد اتصلوا على: 00962778800899 ) 




Comments