دورة الحساب الذهني والصحة النفسية للطفل

فوائد دورة الحساب الذهني باستعمال المعداد "الأباكس"

في العمل
وعلى الصحة النفسية للطفل

وتساب وموبايل: 00962778800899 



المعداد (الأباكس) هو أداة حسابية قديمة كانت مستخدمة في أوروبا والصين وروسيا، قبل قرون من اعتماد نظام الأرقام المكتوب. و في الحقيقة، لا يزال الأصل التاريخي للمعداد مجهولا، ولكن من أقدم العدادات الموجودة الآن هو العداد الصيني، انظر الفرق بين الأباكس الصيني، والروسي، والياباني من خلال الرابط التالي: http://abacustrainer.blogspot.ae/2017/09/blog-post.html
وتشير كثير من المصادر إلى أن أصل المعداد الياباني المسمى بالسوروبان يرجع إلى الأباكس الصيني.

 معداد السوروبان الياباني المستعمل في دورة الحساب الذهني

يتكون المعداد الحديث من عدة أعمدة على شكل رأسي. أول عمود من ناحية اليمين يمثل خانة الآحاد و ثاني عمود يمثل خانة  العشرات و ثالث عمود يمثل خانة المئات و رابع عمود يمثل خانة  الالاف.
في معداد السوروبان Soroban Abacus،  يوجد بكل عمود خمسة كريات (خرزات، Beads). و يتوسط جميع الأعمدة بشكل أفقي، شريط مركزي ليقسم كل عمود الى جزئيين (وهو ما يسمى بـ Bar). جزء علوي تجاه السماء به كرية واحدة (Uppers Bead) و جزء سفلي تجاه الارض  به اربع كريات (Lower Bead)

نبذه مختصرة عن طريقة استخدام المعداد في دورة الحساب الذهني

عند استخدام المعداد في العد، يتم إدخال الكرية (Soroban Abacus Bead) في العملية الحسابية بتحريكها إما لأعلى أو لأسفل حسب مكان الكرية على العمود. فالكرية الموجودة في الجزء العلوي تدخل في العملية الحسابية عند تحريكها لأسفل لتلمس الشريط المركزي الأفقي. و بالعكس، تدخل الكريات الموجودة في الجزء السفلي في العملية الحسابية عند تحريك كل واحدة منها لأعلى.

تجهيز معداد دورة الحساب الذهني للاستخدام

قبل البدء في استخدام المعداد، يتوجب على المستخدم تجهيزه للاستخدام بحيث لا تكون بعض الكريات الموجودة فوق وتحت الشريط المركزي الأفقي توجد في  الأسفل و الباقي يوجد  ناحية الأعلى بشكل غير منتظم.  ويتم إعداد المعداد للاستخدام في دورة الحساب الذهني من خلال رفع كل الكرات الموجودة فوق الشريط الأفقي المركزي ناحية الأعلى و كل الكرات المتواجدة تحت نفس الشريط ناحية الاسفل. و تجدر هنا الاشارة إلى أن المعداد أحيانا يكون به  زر يتم الضغط عليه ضغطة واحدة  كافية لوضع كل كرية في مكانها استعدادا للاستخدام.

فوائد دورة الحساب الذهني باستعمال السوروبان أباكس:

1-      استخدامه في العمل

على الرغم من أن استخدام الآلات الحاسبة وأجهزة الكمبيوتر يعد اليوم أكثر انتشاراً،إلا أنه لا يزال المعداد يستخدم بشكل  شائع في بعض البلدان. فيستخدمه بعض التجار والكتبة في بعض أنحاء أوروبا الشرقية وروسيا والصين وأفريقيا في العد و الحساب بدلا من الآلة الحاسبة.

2-      استخدام المعداد في المدارس

مازال المعداد يستخدم لتدريس الحساب للأطفال حتى الآن. فالمعداد يستخدم في المدارس في إجراء عمليات حسابية مثل الجمع والطرح والضرب والقسمة و بعض العمليات الحسابية المعقدة.  وقد اعتمدت كثير من البلدان دورة الحساب الذهني في المدارس في سنين التأسيس للطفل. واحدة من الفوائد الرئيسية من استخدام  المعداد هو أنه يجعل الرياضيات ذات مغزى ومفيدة وممتعة للأطفال. لكن المعداد (الأباكس) لا يطور مهارات الطفل في الرياضيات فقط، بل يحسن أداء العمليات الدماغية بشكل عام مما يساهم في الحصول على نتائج  أكاديمية أفضل في جميع المواد.

3-      مساعدة أصحاب الإعاقة البصرية في تعلم العمليات الحسابية

هذا بالإضافة إلى أن بعض الناس الذين لا يستطيعون استخدام آلة حاسبة بسبب ضعف البصر قد يستخدمون المعداد في اجراء عمليات حسابية.

4-      فوائد المعداد (الأباكس) المستعمل في دورة الحساب الذهني على الصحة النفسية للطفل

فوائد المعداد غير منحصرة في العمل و الدراسة فقط، بل له ايضا فوائد اخرى تؤثر في الصحة النفسية للطفل و من امثلة ذلك:

أ‌-       أ-  تنشط دورة الحساب الذهني أجهزة استشعار الدماغ

عندما يستخدم الطفل المعداد (الأباكس)، فإنه يستخدم كلتا يديه و أصابعه لتحريك الكريات (الخرزات الموجودة في جهاز الأباكس). حركة الأصابع عند الاستخدام تنشط أجهزة استشعار الدماغ، اليد اليمنى تنسق مع الجانب الأيسر من الدماغ والعكس بالعكس. وهذا بدوره، يوفر فوائد غير محدودة لدماغ الطفل. وفيما يلي بعض مميزات استخدام المعداد لنمو الدماغ الأطفال.

ب - تطوير القدرة على التعامل مع الضغوط اليومية

الأطفال بطبيعتها تعيش حياة منظمة من خلال الأبوين إلا أن حياتهم لا تزال بها بعض الضغط و التوتر و لو بصورة بسيطة.  لذلك، فدورة الحساب الذهني تساعد على تطوير قدرة الأطفال على تحمل التوتر و الضغط الذى يتوجب عليهم التعامل معه يوميا.

جـ - تحسين قدة الطفل على حل المشكلات

كما أنه يساعد الطفل في تحسين قدرته على حل المشكلات. فالمعداد فعال جدا بالنسبة لأولئك الذين لا يحبون دراسة الرياضيات. مما يساهم في رفع الذكاء الحسابي لدى الأطفال.

د- إدمان دورة الحساب الذهني يزيد التركيز و مهارات التصور الذهني

التركيز عادتا ما يكون عقبة رئيسية في حياة الأطفال. لذلك، فالمعداد يساعد على شحذ التركيز و قوة الملاحظة. كما أنه يعزز مهارات التصور الذهني. فيعزز الذاكرة الفوتوغرافية ويساعد أيضا في رفع القدرة على القراءة والكتابة بطريقة غير مباشرة.

هـ - تحسين الثقة بالنفس

المعداد يساعد في تحسين صورة الطفل أمام نفسه و ذلك يساعد بدورة على زيادة الثقة بالنفس.
خلاصة القول، على الرغم من أن المعداد (الأباكس) أداة قديمة و تاريخية، إلا أنها ماتزال تستخدم حتى الآن وتعلم للأطفال من خلال دورة الحساب الذهني لفوائدها العديدة في مجالات متعددة. منها في العمل و في الدراسة. و يحقق نتائج ملموسة في تحسين الصحة النفسية للطفل و زيادتها. و تجدر الإشارة إلى أن غيابه في المدارس يعد تفويت فرص إيجابية في عملية التعلم.  

لمزيد من الاستفسار تواصلوا معنا على:
وتساب وموبايل: 00962778800899 











Comments

  1. شكرا لكم على هذه المقالة

    ReplyDelete
  2. هل عندما يستجمع الاطفال كل طاقتهم الحسابية هل يؤثر عليهم في الكبر

    ReplyDelete

Post a Comment